الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الدراما الأمريكية كقوة ناعمة ودورها في تشكيل صورة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الطلبة السعوديين
American Drama as a Soft Power and its Role in Shaping the Image of The United States among Saudi Students
الموضوع
:
كلية الاتصال والإعلام
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الدراما الأمريكية في تشكيل صورة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الطلبة السعوديين، ولتحقيق هذا الهدف وظفت الدراسة نظرية الغرس الثقافي التي تعد مدخلًا مناسبًا لدراسة التأثير التراكمي لتعرض الطلبة السعوديين للدراما الأمريكية. اتبعت الدراسة المنهج المزيج على مرحلتين متتابعتين، تمثلت المرحلة الأولى في جمع البيانات النوعية من خلال إجراء المقابلات الجماعية (مجموعات التركيز) كخطوة أولية بهدف الحصول على بيانات ثرية وعميقة تسهم في تصميم أداة الدراسة الكمية في المرحلة التالية، أجريت مقابلات مجموعات التركيز مع 24 متطوعًا من طلاب وطالبات جامعة الملك عبد العزيز تم توزيعهم على ثلاث مجموعات. تلت هذه المرحلة تصميم أداة الاستبانة الكمية استناداً على نتائج المرحلة السابقة بالإضافة إلى الدراسات السابقة ومن ثم تم إجراء الدراسة على عينة بلغت 383 من طلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس بجامعة الملك عبد العزيز. أظهرت نتائج المرحلة الأولى أن الإنتاج الدرامي الأكثر تفضيلاً ومشاهدة هو الإنتاج الدرامي الأمريكي، كما رصدت هذه المرحلة التصورات الإيجابية والسلبية لدى طلبة الجامعة السعوديين عن أمريكا والشعب الأمريكي وأبرز ملامح التفوق التي تتميز بها أمريكا ومصادر تكوين هذه التصورات والمشاعر عن أمريكا والشعب الأمريكي، وقد ساهمت استجاباتهم في بناء أداة الدراسة الكمية في المرحلة الثانية. أظهرت نتائج الدراسة الكمية تراجع القنوات الفضائية كوسيلة مشاهدة حيث تذيلت القائمة بنسبة 17% في حين تقدمت "المنصات المدفوعة" بنسبة 83%، ارتبطت الصورة الإيجابية لأمريكا بالأفلام والمسلسلات بالدرجة الأولى تلتها الوجبات السريعة ثم الإعلام المؤثر ثم الفرد المستقل في قراراته ثم الفن والموسيقى، في حين ارتبطت الصورة السلبية لأمريكا بالعنصرية بالدرجة الأولى والتزييف الإعلامي للحقائق والتآمر والمواجهة غير النزيهة والفوضى والمظاهرات وارتفاع الضرائب والمشردين بلا مأوى. رصدت الدراسة توافق أفراد العينة على ارتباط صورة أمريكا بعدد من مجالات التفوق والاهتمام بالبيئة والسياحة وتنوع طبيعتها، في حين امتزجت الصور السلبية والإيجابية فيما يخص نمط الحياة والثقافة والقيم والمجتمع وكذلك الأنظمة والقوانين والحكومة والصورة عن الشعب الأمريكي. انقسمت مشاعر أفراد العينة بين الإيجابية والسلبية إلى حد متقارب تجاه كلاً من أمريكا والشعب الأمريكي، سجلت النسبة الأكبر رغبتها في زيارة أمريكا أو الدراسة فيها في حين لم ترغب النسبة الأكبر العيش أو الاستقرار في أمريكا أو الحصول على الجنسية الأمريكية. سجلت الأفلام والمسلسلات الأمريكية ومواقع التواصل الاجتماعي النسبة الأكبر والمصدر الأول في تشكيل صورة أمريكا والشعب الأمريكي لدى الطلبة الجامعيين. الكلمات المفتاحية: الدراما الأمريكية، القوة الناعمة، الصورة الوطنية، الغرس الثقافي.
المشرف
:
د. أيمن ناجي باجنيد
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, October 21, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
رغد خالد الغامدي
Alghamdi, Raghad Khalid
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49399.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث