الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
إستراتيجيات تدريس اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية: دراسة وصفية تحليلية
Strategies of Teaching Arabic in the Secondary Level in Bangladesh Public School: An Analytical Descriptive Study
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الرسالة إلى الكشف عن صعوبات مهارات اللغة العربية الأربع التي تواجه متعلميها في المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية، ومن ثم اقتراح بعض الإستراتيجيات المناسبة لتذليلها؛ ولتحقيق ذلك الهدف تمت صياغة السؤالين الآتيين: ما صعوبات تعلم المهارات العربية لدى دارسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية؟ وما الإستراتيجيات والتصورات المقترحة لمعالجة هذه الصعوبات؟ واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات المطلوبة من أفراد عينة الدراسة، وذلك من خلال بناء استبيان يهدف إلى استكشاف صعوبات تعلم المهارات اللغوية (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة) لدى الفئة المستهدفة، ومن ثم تحليل البيانات، وتفسيرها باستخدام برنامج SPSS (تحليل التباين الأحادي- حساب التكرارات- النسب المئوية- المتوسطات الحسابية)، وتكونت عينة الدراسة من 90 دارسا يدرسون في ثلاثة صفوف (السادس- السابع- الثامن) في مدارس بنغلاديش الحكومية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها: يواجه طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية صعوبات في تعلم مهارة الاستماع، حيث تراوحت الصعوبات ما بين (3,97- 4,36)، وبلغ المتوسط المرجح ككل( 4,16)، في حين كانت الصعوبات في تعلم مهارة التحدث تتراوح ما بين (3,66- 4,41)، وبلغ المتوسط المرجح ككل( 4,04)، وأما الصعوبات في تعلم مهارة القراءة فتراوحت ما بين (2,42- 4,28)، وبلغ المتوسط المرجح ككل( 3,74)، بينما كانت الصعوبات في تعلم مهارة الكتابة تراوحت ما بين (3,83- 4,14)، وبلغ المتوسط المرجح ككل( 4,02)، وهذه كلها تدل على ارتفاع مواجهة الصعوبات في تعلم مهارات اللغة العربية الأربع، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الصعوبات في مهارات اللغوية الأربع لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية وفقًا لمتغيري العمر والصف الدراسي. الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات التدريس- صعوبات تعلم مهارة الاستماع- صعوبات تعلم مهارة التحدث - صعوبات تعلم مهارة القراءة - صعوبات تعلم مهارة الكتابة.
المشرف
:
د. أنور بن سعد بن ردة الجدعاني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, August 8, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أنور شهادات مصطفى
Mustafa, ANWAR SAHADAT
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49269.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث