الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تحصيل الطلاب في مادة الرياضيات في المملكة العربية السعودية:العوامل والمقارنات
MATHEMATICAL ACHIEVEMENT IN SAUDI ARABIA: FACTORS AND COMPARISONS
الموضوع
:
كلية العلوم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
دوافع الإنجاز مهمة ، سواء بالنسبة لعلم النفس التربوي ، وكذلك للسياسة التعليمية. تبحث الدراسة الحالية في دور ثلاثة تراكيب تحفيزية أكاديمية (مفهوم الذات ، موقف الرياضيات ، وقيمة الرياضيات) كوسيط للارتباط بين ثلاثة هياكل طلابية مختارة (التنمر في المدرسة ، والتواصل المدرسي ، ومفهوم المعلم) والإنجاز الرياضي. تم اعتماد نظرية القيمة المتوقعة لدوافع الإنجاز لبناء نموذج المعادلة الهيكلية الذي يصف ويفحص العلاقة المتبادلة بين متغيرات التحفيز ، ومتغيرات الطلاب كمتنبئين ، والتحصيل الرياضي كنتيجة. في هذه الدراسة ، تم استخدام الاتجاهات في دراسة الرياضيات والعلوم الدولية (TIMSS2019) من طلاب المملكة العربية السعودية في كل من الصفين الرابع والثامن للتحقق من توافق النظرية مع مجتمع الطلاب السعودي. أظهرت النتائج لكلا الدرجتين أن تأثير مفهوم الذات له تأثير مهيمن أكثر من تأثير قيمة الرياضيات على العلاقة بين المتنبئين والإنجاز. بالإضافة إلى ذلك ، ليس للموقف الرياضي دور وسيط في وجود مفهوم الذات. يؤثر مفهوم المعلم تمامًا على التحصيل من خلال الوسطاء وليس بطريقة مباشرة للصف الثامن ، بينما يؤثر مفهوم المعلم جزئيًا على التحصيل من خلال المسارين المباشر وغير المباشر للصف الرابع. خاصة في سن أصغر. تسلط هذه النتائج الضوء على الدور المهم للسيطرة على التنمر في المدرسة الذي يؤثر على التحصيل في الرياضيات وتؤكد على أهمية العوامل الوسيطة (مفهوم الذات) لتتبع إنجازات الطلاب وتحسينها. الكلمات المفتاحية : بنيات التحفيز ، نظرية القيمة المتوقعة ، نموذج المعادلة البنائية ، التحصيل الرياضي ، الطلاب السعوديون،
المشرف
:
د.إبتسام علي السقاف
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, July 3, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نهلة نبيل عبد الجبار
Abduljabbar, Nahla Nabil
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49250.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث