الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل اتجاهات الرأي العام السعودي نحو تولي المرأة للمناصب القيادية " تويتر أنموذجاً "
THE ROLE OF SOCIAL MEDIA IN SHAPING SAUDI PUBLIC OPINION TOWARDS WOMEN HOLDING LEADERSHIP POSITIONS TWITTER AS A MODEL
الموضوع
:
كلية الاتصال والإعلام
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
شهد العالم مؤخراً تحولات تكنولوجية كبيرة في مجال الإعلام، وظهرت وسائل التواصل الاجتماعي وفي مقدمتها منصة تويتر وهو الأكثر استخداماً لدى الجمهور السعودي وقد احدث تحولات في مجال الحياة بشكل عام، وتأسيساً على ما سبق تهدف الدراسة الحالية إلى قياس مدى تأثير الآراء المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي (توتير أنموذجا)؛ على تشكيل اتجاه الرأي العام السعودي نحو تولي المرأة السعودية للمناصب القيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج المسح الاجتماعي، وصممت استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات تطبيقا علي عينة قوامها (460) مفردة من مستخدمي تويتر في المملكة العربية السعودية. وقد انتهت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها: أن منصة تويتر الأكثر استخداما في مواقع التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات، وجاءت معرفة مستجدات الأمور" في مقدمة الأسباب، ويليها معرفة أخر الأحداث، أما عن الإشباعات المتحققة من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي نحو موضوع الدراسة فقد جاء في المركز الأول مناقشة الاصدقاء في موضوع تولي المرأة للمناصب القيادية، ودعم الاشباع نحو "حصولهم على معلومات كافية لتكوين وجهة نظرهم". وأيضا استطاعوا أن يتعرفوا على كل ما يخص قضية تولي المرأة للمناصب القيادية" ، وأنهم شاركوا بكتابة رأيهم في منصة تويتر حول تولي المرأة للمناصب القيادية" ,أما عن اتجاهات العينة حول منصة توتير تبين انه مجال خصب لتبادل الآراء، وأنها دعمت الجهود في قبول تولي المرأة للمناصب القيادية. وأوصت الدراسة بتأهيل الشباب السعودي بالمهارات اللازمة في كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وتوجيه آرائهم وتنمية قدراتهم من خلال القضايا المطروحة في وسائل مواقع الاجتماعي، وإطلاق حملات توعية، لزيادة درجة الوعي لدى المجتمع بدور المرأة في المناصب القيادية ، والاهتمام بعمليات التقويم والتغذية المرتدة، فيما يرتبط بالإشباعات المتحققة من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، وذلك فيما يرتبط بعمليات توجيه الرأي العام للمجتمع.
المشرف
:
د. رباب رأفت الجمال
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1443 هـ
2022 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, January 25, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نوف خالد العتيبي
Alotaibi, Nouf Khaled
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
48919.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث