الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أبعادالقيادة التربوية وعلاقتها بالذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة
DIMENSIONS OF EDUCATIONAL LEADERSHIP AND ITS RELATIONSHIP TO THE EMOTIONAL INTELLIGENCE OF KINDERGARTEN S LEADERS IN JEDDAH CITY
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أبعاد القيادة التربوية والذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة، تكون مجتمع الدراسة من (53) قائدة رياض أطفال في الروضات الحكومية في مدينة جدة، وتكونت عينة الدراسة من (30) قائدة تربوية، تكونت أداة الدراسة من مقياس القيادة التربوية لمرسي،(1998)، ويتكون من خمسة أبعاد وهي: (الموضوعية، السُلطة، المرونة، فهم الآخرين، معرفة مبادئ الاتصال)، مقياس الذكاء العاطفي لكردي،( 2010)، ويتكون من أربعة أبعاد وهي: (المهارات الاجتماعية، الوعي الانفعالي بالذات، معالجة الجوانب الانفعالية، التعاطف)، وأظهرت نتائج الدراسة :عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة أبعاد القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال،عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة بُعد (الموضوعية) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال، عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة بُعد (السلطة ) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال،عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة بُعد (المرونة) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال، عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة بُعد (فهم الآخرين) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال، عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.01) بين متوسط درجة بُعد (معرفة مبادئ الاتصال) في القيادة التربوية بمتوسط درجة الذكاء العاطفي لدى قائدات رياض الأطفال بمدينة جدة، ومن أهم التوصيات:إنشاء وحدة في وزارة التعليم تُعنى بالجوانب الاجتماعية والنفسية للقائدات التربويات، تدريب وتأهيل وتنمية مهارات القائدات التربويات، إعداد البرامج التدريبية لاكتساب الكفايات للقيادة التربوية، تقييم مستوى القائدات التربويات بشكل سنوي في المدارس مما يحدد نقاط القوة ونقاط الضعف التي تحتاج إلى تقوية في جانب المهارات القيادية والذكاء العاطفي.
المشرف
:
د. وداد البشيتي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, June 15, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سمر عبد الله خان
khan, Samar Abdullah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46412.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث