الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
إدراك المعلمين تجاه سلوك التنمر في المدارس الابتدائية بمدينة جازان
Teachers' Perception Regarding Bullying Behavior in Elementary Schools at Jizan City
الموضوع
:
كلية التمريض
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
خلفية البحث: يُعتبر المعلمين الأعضاءالرئيسيين لبذل المجهود في معالجة التنمر المدرسي وضحاياه. فالتنمر يُعتبر محل قلق كبير فيما يخص خدمات الرعاية الصحية في المدارس فيما يتعلق بالآثار الضارة على الطلاب من التنمر ويهدد تعليم و تطوير الطلاب في هذة المرحلة . ولهذا السبب، يُعتبر إدراك المعلمين مهمًا في هذا النطاق وخصوصًا في المملكة العربية السعودية. الهدف: تقييم إدراك المعلمين تجاه سلوك التنمر في المدارس الابتدائية بمدينة جازان, المملكة العربية السعودية. منهجية البحث: تم استخدام التصميم الوصفي الكمي في الدراسة الحالية وتنفيذ تقنية اختيار كل العينات الملائمة في مكان الدراسه. وشاركت عينة مكونة من 116 معلم ومعلمة بشكل تطوعي في الدراسة .مكان الدراسة: الدراسة أجريت في ست مدارس حكومية ابتدائية في مدينة جازان. الأداة: استبيان صمم من قبل الباحث لتقييم إدراك المعلمين تجاه سلوك التنمر ويحتوي على ثلاثة اجزاء: الجزء الأول: البيانات الديموجرافية، والجزء الثاني: تقييم إدراك المعلمين لمعرفة سلوك التنمر وعواملة وتاثيرة على الطلاب واحتياجات المدرسه للتعامل مع التنمرحيث يضم 26 بندًا ، والجزء الثالث: تقييم إدراك المعلمين لأماكن وانواع التنمر وأدوارهم حيث يضم 25 بندًا. نتائج الدراسة : أشارت النتائج إلى أن المتوسط الحسابي لإدراك المعلمين بمعدل 3.23 ± 0.24,3.01 ± 0.52 في الجزء الثاني من ادراك المعلمين لمعرفة سلوك التنمروالجزء الثالث في تقييم إدراك المعلمين لأماكن وانواع التنمر وأدوارهم على التوالي, وكان هناك ايضا فروق احصائية كبيرة بين الجنس,العمروسنوات الخبرة .الاستنتاج والتوصيات: توصلت نتائج الدراسة إلى أن المعلمين الذي يعملون في المدارس الابتدائية لديهم مستوى إدراك كبير لسلوك التنمر، ولكن لا يمكن للمعلمين السيطرة على التنمر خارج الفصل بسبب الجهد الزائد على المعلمين. وقد أوصت الدراسة بتنفيذ برنامج التنمر المدرسي للمدارس وتعيين فريق من أخصائيين نفسيين وأخصائيين اجتماعيين وممرضين للمدرسة للتعامل مع التنمر بين الطلاب. الكلمات الرئيسية: إدراك المعلمين , سلوك التنمر, المدارس الابتدائية.
المشرف
:
ا.د. ناهد مرسي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
المشرف المشارك
:
د.غادة حمودة
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, June 8, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
اماني محمد مباركي
Mobarki, Amani Ali
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46322.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث