الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
اشكالية العلاقات العامة في الؤسسات الصحفية السعودية ( دراسة واقع الممارسة الوظيفي والاتجاة الاداري )
PROBLEMATIC OF PUBLIC RELATIONS PRESS INSTITUTIONS THE REALITY OF FUNCTIONAL PRACTICE AND ADMINISTRATIVE TREND
الموضوع
:
كلية الاتصال والإعلام
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل كيفية عمل إدارات العلاقات العامة تنظيمياً وإدارياً لدى المؤسسات الصحفية السعودية، وتوصيف العوائق، العقبات، والحلول، إضافة إلى التعرف على مختلف الأنشطة الممارسة من قبل تلك الإدارات، وكذلك وسائل الاتصال المستخدمة من جهاز العلاقات العامة للتواصل مع جماهير المؤسسات الصحفية، والتعرف على الأهداف التي يعمل جهاز العلاقات العامة على بلوغها، مع التعرّف إلى مدى اعتماد الأنشطة في العلاقات العامة على: الأبحاث، الدراسات، التخطيط، والتقويم، كما هدفت للتعرف إلى الأنشطة الممارسة من قبل العاملين في جهاز العلاقات العامة. وتتركز مشكلة الدراسة أساساً في التعرف على واقع العلاقات العامة في المؤسسات الصحفية السعودية (وظيفياً وإدارياً)، وقد استخـدمت الدراسـة المنهج الوصفي المسحي كمنهج مناسب للدراسة، فيما تكوّن مجتمع الدراسة من مدراء وموظفي العلاقات العامة وأفراد القيادات الإدارية العليا (أعضاء الجمعية العمومية) العاملين في مقرات المؤسسات الصحفية السعودية، كما استخدم الباحث الاستبانة كأداة للدراسة. وتوصّلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: فيما يتعلق بالاتجاه نحو وظيفة العلاقات العامة نجد أنّ (70%) من أفراد العينة أجابوا بأن نتائج العلاقات العامة مهمة في المساهمة في تحقيق أهداف المنشأة، وتعمل على تطوير وظيفة العلاقات العامة في المؤسسات الصحفية. كما توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها يتمثل في الآتي: الاهتمام بالعلاقات العامة في الكليات التي تدرسها، ليكتسب من فيها المعارف العلمية والمهارات اللازمة، ويتم تحقيق أهداف وسائل الإعلام، والتركيز في توعية كافة شرائح المجتمع بأهمية دور العلاقات العامة في إنجاح أهداف المنشآت والمجتمع لما في ذلك من تسهيل لأعمال العلاقات العامة، إضافة إلى تدريب العاملين في العلاقات العامة داخل المؤسسات الصحفية على العلاقات العامة الإلكترونية التي تشهد توسعاً مضطرداً مع مرور الأيام، مع ضرورة بذل المزيد من الاهتمام بالعلاقات العامة في المؤسسات الصحفية وتوضيح صلاحياتها لتستطيع ممارسة دورها المنوط بها، وتعزيز قدرات ممارسي العلاقات العامة من خلال التعليم والتأهيل والتدريب المستمر، وضخ المزيد من الميزانيات لصالح إدارات العلاقات العامة في المؤسسات الصحفية السعودية حتى تتمكن من أداء واجباتها على الوجه الأفضل.
المشرف
:
د. مبارك الحازمي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, August 27, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
مهند ميرزا الخياط
Al Khayat, Muhannad Mirza
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44933.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث