الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
اتجاهات المرأة السعودية نحو التسوق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي
Saudi women's attitudes towards Online shopping through social media
الموضوع
:
كلية الاتصال والإعلام
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات المرأة السعودية نحو التسوق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والكشف عن تأثير كل من عامل (التكلفة، الثقة، المتعة، الفائدة، الأمان، درجة التعقيد) على المرأة السعودية في عملية التسوق الإلكتروني، كذلك معرفة إيجابيات التسوق الإلكتروني وسلبياته من وجهة نظر المرأة السعودية، ومدى تقبلها وتبنيها له، وهل سيقضي هذا النوع من التسوق على التسوق التقليدي، وفي إطار ذلك تم الاعتماد على المنهج المسحي، وطبقت الدراسة عن طريق توزيع (400) استبانة - بطريقة إلكترونية - على طالبات جامعة الملك عبدالعزيز كعينة عشوائية بسيطة للمرأة السعودية. وتوصلت الدراسة إلى توجه المرأة السعودية إلى هذا النوع من التسوق حيث إن 88% من المبحوثات لديهن اتجاهات إيجابية نحوه، كما أظهرت النتائج أن تطبيق الإنستغرام هو أكثر الوسائل جذباً للتسوق الإلكتروني لدى المرأة السعودية، وبينت الدراسة أن ما يميز التسوق الإلكتروني عن التسوق التقليدي هو إمكانية التسوق في أي وقت، والراحة، وإيصال السلع إلى المنازل، وأكثر ما يعيق العينة في عملية التسوق الإلكتروني هو التعرف على ملمس السلع وجودتها، وأشارت الدراسة إلى أن سلوك العينة الشرائي متسق مع اتجاهاتها المعرفية والوجدانية والسلوكية نحو التسوق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كما بينت النتائج أن ما يقارب من نصف العينة أصبحت متبنية لهذا النوع من التسوق مما يشير إلى انتشار هذه الفكرة في المجتمع السعودي بصورة أكبر، وأظهرت الدراسة أن أكثر إستراتيجيات التسوق الإلكتروني التي تبحث عنها المرأة السعودية هي إيصال السلع بلا مقابل مالي ووضع صور وفيديوهات توضح استخدام السلع، كما بين قياس الثقة والأمان مؤشرًا عاليًا لدى المبحوثات في ثقتهن في عملية التسوق الإلكتروني. وأوصت الدراسة بأهمية أخذ معوقات التسوق الإلكتروني بعين الاعتبار من قبل المسوقين لكسب العملاء، وأن على الأسواق التقليدية ضرورة الدمج مع التسوق الإلكتروني للمحافظة على عملائها، ومراعاة المصداقية والجودة حيث تعد من أبرز السمات التي يجب أن تتوفر في التسوق الإلكتروني للمساهمة في الحفاظ على العميل وكسب عملاء جدد.
المشرف
:
د. حليمة الحبيب آدم
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, August 19, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أفنان محمد باعبدالله
Baabdullh, Afnan Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44861.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث