الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
اتجاهات النخبة الإعلامية السعودية نحو تشريعات الإعلام الجديد في إطار نظرية المسؤولية الاجتماعية دراسة ميدانية
Attitudes of Saudi Media elite towards New Media Legislations in the framework of social responsibility theory field study
الموضوع
:
كلية الاتصال والإعلام
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
مشكلة الدراسة: تتلخص مشكلة الدراسة في التعرف على اتجاهات النخبة الإعلامية السعودية الأكاديمية والمهنية نحو تشريعات الإعلام الجديد ومدى تطبيقهم لها من خلال موجبات مسؤولياتهم الاجتماعية. أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات النخبة الإعلامية السعودية نحو تشريعات الإعلام الجديد، وذلك من خلال الأهداف التالية: 1. التعرف على مدى تطبيق النخبة الإعلامية السعودية لتشريعات الإعلام الجديد. 2. التعرف على العلاقة بين اتجاه النخبة الإعلامية نحو تشريعات الإعلام الجديد ومسؤوليتهم نحوها في إطار نظرية المسؤولية الاجتماعية. 3. التعرف على مدى ملائمة تشريعات الإعلام الجديد لمبادئ المسؤولية الاجتماعية من وجهة نظر النخبة الإعلامية. 4. التوصل إلى آراء النخبة ومقترحاتهم لتفعيل تشريعات الإعلام الجديد في المجتمع. نوع ومنهج الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى مجال الدراسات الوصفية، وتستخدم منهج المسح لعينة الدراسة للتعرف على اتجاهاتهم نحو تشريعات الإعلام الجديد، والمنهج الاستقرائي من خلال قراءة الجوانب الأخلاقية للإعلام الجديد والمتمثلة في مواثيق الشرف الإعلامية، وتجميع القوانين والتشريعات للتوصل إلى ما يمكن أن يمثل إطارًا قانونياً للإعلام الجديد. مجتمع الدراسة: اشتمل مجتمع الدراسة على عينة من الأكاديميين السعوديين المنتسبين إلى الجامعات السعودية ومن في حكمهم من محاضرين ومعيدين، إضافة إلى المهنيين العاملين في قطاع الإعلام وتم تطبيق الاستبانة على عينة قوامها 250 مفردة تم تقسيمها على الفئتين. أهم النتائج: 1. أن أفراد العينة من النخبة الإعلامية السعودية مؤيدة لتطبيق تشريعات الإعلام الجديد. 2. أظهرت النتائج أن اتجاهات النخبة الإعلامية السعودية مؤيدة نحو تشريعات الإعلام الجديد ومدى ملاءمتها لمبادئ المسؤولية الاجتماعية. 3. أوضحت نتائج الدراسة أن عينة الدراسة من النخبة الإعلامية السعودية تطالب بسن قوانين تنظيمية للعملية الإعلامية موازية لقوانين الجرائم المعلوماتية. 4. ثبت أن اتجاهات أفراد العينة من النخبة الإعلامية السعودية مؤيدة نحو تفعيل تشريعات الإعلام الجديد من وجهة نظر النخبة الإعلامية السعودية. التوصيات: 1. العمل الجاد على البحوث الإعلامية بشكل عام، وبشكل خاص المختص منها بالتشريعات الإعلامية. 2. سن قوانين تنظيمية للعملية الإعلامية. 3. تفعيل عمليات التدريب والتطوير المستمرة في المجال الإعلامي. 4. إيجاد مقومات تعليمية كافية لتخريج طلبة إعلام مؤهلين للعمل وفق تشريعات الإعلام.
المشرف
:
أ.د. مبارك واصل الحازمي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
المشرف المشارك
:
أ.د. آمال حسن الغزاوي
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, June 17, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أسماء يوسف جلال
Jalal, Asmaa Yousef
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44487.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث