الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مدى تأثير تطبيق البروتوكول التعليمي في الوقاية من قروح الفراش على المعرفة و المواقف و الممارسات للتمريض
THE EFFECT OF IMPLEMENTING PRESSURE ULCER EDUCATIONAL PROTOCOL PREVENTION ON NURSE’S KNOWLEDGE, ATTITUDE AND PRACTICE.
الموضوع
:
كلية التمريض
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تأثير تطبيق البروتوكول التعليمي في الوقاية من قرح الفراش على معرفة واتجاه والممارسات الممرضين زينب محمود عوالي اشراف الدكتورة الهام عبدالله حلمي النقشبندي و البروفسور عايدة الجميل المقدمة: إن قرح الفراش تمثل عبئا ثقيلا على المريض والعائلة وكذلك على منظمات الرعاية الصحية. إن لها تأثير مادي وجسدي ونفسي واجتماعي على جودة وسير الحياة حيث أنها تؤدى إلى الألم وتزيد من فترة البقاء في المستشفى وكذلك فترة التأهيل. الهدف: هو تحديد مدى تأثير تطبيق البروتوكول التعليمي في الوقاية من قروح الفراش على المعرفة والمواقف والممارسات للتمريض. الطرق: دراسة كمية شبه تجريبية. ثم مشاركة عينة طوعية من 100 من التمريض في هذه الدراسة. مكان أجراء البحث: في مستشفي النور التخصصي بمكه. الأدوات: تم قياس معرفة التمريض عن طريق اختبار المعرفة، تم قياس المواقف عن طريق اختبار المواقف وتم قياس ممارسات التمريض عن طريق قائمة ملاحظة. تم جمع المعلومات والبيانات قبل بداية الدورة التعليمية مباشرة وكذلك بعد انتهاء الدورة مباشرة وأيضا بعد أسبوعين وشهر من التدخل. النتيجة: أظهرت النتائج ترابط إيجابي بين البروتوكول التعليمي في الوقاية من قروح الفراش وبين المعرفة والمواقف والمارسات للتمريض لمنع قروح الفراش. النتيجة الاولويه تشير الى أن معرفة التمريض كانت ذات فروق إحصائية متوسطة عند المستوى74.05%%SD±13.499)) وفروق إحصائية إيجابية للمواقف التمريض عند (42%SD±4.767) أمّا ما يخص ممارسات التمريض فقد كانت منخفضه عند المستوى (67% SD ±2.983) ومع ذلك فإن النسبة المئوية الأساسية لكل النتائج البعدية أظهرت زيادة ملحوظة في المعرفة ، المواقف ،المارسات التمريض نحو منع قروح الفراش. كانت معرفة التمريض مترابطة مع ممارساتهم (r=.250 p=.012) بينما لايوجد ترابط بين معرفه التمريض ومواقفهم (r=.091,p=.369) بينما كان هناك ترابط إيجابي بين مواقف التمريض وممارساتهم (r=.211, p=.035). الخاتمة: إن البروتوكول التعليمي لمنع قروح الفراش هو أداة فعالة بالنسبة للتمريض لتحسين وتحديث معرفة ومواقف وممارسات التمريض نحو كيفية منع قرحة الفراش. نتيجة الدراسة الحالية تشير الى أهمية التعليم المستمر للتمريض نحو كيفية منع قروح الفراش. التوصيات: تطوير برنامج تعليمي مستمر لتحسين وتعزيز معرفة ومواقف وممارسات التمريض نحو منع قرحة الفراش. كلمات الرئيسية.
المشرف
:
د.الهام عبدالله حلمى النقشبندى
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
المشرف المشارك
:
د.عايده السيد ابراهيم الجميل
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, September 27, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
زينب محمود عوالي
Awali, Zainab Mahmoud
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
42826.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث