الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
اثر استخدام القيادات الادارية في السعودية لتطبيق تويتر في تكوين صورتهم الذهنية لدى الشباب: دراسة مسحية على طلاب جامعتي الملك عبدالعزيز وام القرى
Impact of the Saudi officials usage of Twitter in the Formation of their Image Among Saudi youth: A Survey Study of King Abdulaziz and Omm Alqura University Students
الموضوع
:
كلية الاتصال والإعلام
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرّف على أثر استخدام المسؤولين السعوديين لموقع تويتر في تشكيل صورتهم الذهنية لدى الشباب السعودي، من خلال التعرف على طريقة تعاطي المسؤولين في المملكة العربية السعودية مع موقع تويتر, والتعرّف على الأساليب التي يستخدمها المسؤولون السعوديون في التواصل مع الشباب السعودي وأهم القضايا التي يطرحونها وأبرز التغريدات. واعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي من خلال الأسلوب المسحي، واشتمل مجتمع الدراسة على الطلاب بالجامعات السعودية في مدينتي جدة ومكة المكرمة، من الجنسين، بفرضية أنهم الأكثر تفاعلاً وتأثراً بموقع تويتر, وتكونت عينة الدراسة من (317) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالمعاينة العشوائية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن (53,6%) من أفراد العينة يستخدمون موقع تويتر بشكل يومي متكرر، يليهم الذين يستخدمونه بشكل اسبوعي بنسبة (18,3%) بينما الذين يدخلون إلى حساباتهم على تويتر كل شهر مرة واحدة على الأقل كانت نسبتهم (11,4%) وقد أشار ما نسبته (16,7%) من أفراد العينة إلى أنهم يستخدمون التويتر بشكل متقطع وغير ومنتظم ربما فقط عند المناسبات أو عندما تكون هنالك مواضيع شائعة في أوساط الرأي العام, وأن نظرة الشباب السعودي تجاه بعض المسؤولين تغيرت من خلال متابعة تغريداتهم بدرجة متوسطة. وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بجملة من التوصيات أهمها: ضرورة أن يخصص المسؤول السعودي أو مكتب العلاقات العامة التابع له حيزاً كبيراً للتواصل مع الشباب السعودي وأن يتم التحاور معهم وتمليكهم المعلومة بكل شفافية حتى تزاد الثقة بينه وبينهم، وبالتالي يستفيد من التغذية المرتدة نتيجة الحوار الذي يدور على صفحات التويتر.
المشرف
:
د. أنمار حامد مطاوع
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, May 16, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سلطان عرار الدوسري
Al Dosari, Sultan Arar
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
40760.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث